English

ترحيب

بناء على الحاجة الماسة إلى منبر يضم كافة المؤسسات والهيئات والأفراد العاملين في ميدان التربية على حقوق الإنسان والمواطنة ومن أجل الوصول إلى تعاون بناء في مجال تبادل الخبرات وتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة والتربية عليها وفق منهجيات علمية تربوية للتأثير في السياسات عن طريق العمل المشترك وبناء أواصر الشراكة والتضامن بين الأعضاء، تداعى إلى ذلك أكثر من 75 شخص ينتمون لمؤسسات تعمل في هذا المجال في العالم العربي بغرض إيجاد كيان تنسيقي يوحد الجهود ويستثمر الطاقات.

المكتبة الإلكترونيةمنتدى الأعضاءالحملة العربيةمشاركة

تقرير الائتلاف المصري في أسبوع العمل العالمي 2010

 

أخذ أسبوع إطلاق حملة التعليم للجميع طابعاً خاصاً حيث أثار الموضوع جدلاً واسعاً فى المحافظات التى شهدت احتفالات إطلاق الحملة، وذلك بفضل المشاركة الرائعة للطلاب والطالبات من خلال أعمالهم الفنيه المعبرة عن أوضاع التعليم فى مصر، وعرضوا وجهة نظرهم حول التعليم الأفضل من خلال مسابقة (عايزين نتعلم صح) التي أطلقتها مؤسسة مصريين بلا حدود للتنمية فى عدد من المحافظات، ولاقت صدى واسعاً واهتماماً من قبل عدد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقرؤءة أيضاً، بالإضافة إلى حجم المشاركات والمناقشات المتداولة حول الموضوع على موقع الفيس بوك الشهير .

النشاط الأول : إطلاق الحملة في محافظة أسوان : 

  حضر حفل الإطلاق في محافظة أسوان الذي عقد في 24 نيسان/ابريل مايقارب من 90 شخصا؛ حيث عُقد الحفل في قصر ثقافة العقاد، وشارك فيه كل من مؤسسة مصريين بلا حدود للتنمية، والمؤسسة المصرية لحقوق اللاجئين، عدد من المؤسسات الشبابية، والقناة الثامنة، وإذاعة جنوب الصعيد، وإدارة التعليم العام بمحافظة أسوان، ولجنة التعليم بالمجلس المحلي بالمحافظة. 

 بدأت الاحتفالية بكلمة ترحيب ألقاها مدير مؤسسة مصريين بلا حدود، سلط فيها الضوء على أهداف الحملة والشركاء فيها على المستويين الدولي والمحلي. وأشارت السيدة وسام الشريف- المدير التنفيذي للمؤسسة إلى الخصوصية التي تتمتع بها أنشطة الحملة لعام 2010 نظراً لتزامنها مع مونديال كأس العالم، ودور الفيفا فى إطلاق مساحه أوسع لهدف موحد تجتمع عليه أكثر من مئة دولة تحت شعار التعليم للجميع. ثم توالت كلمات القيادات التعليمية التي أبدت رغبتها العميقة فى المساهمة فى إنجاح الحملة، وبناء شراكة حقيقية وهادفة مع الائتلاف فى سبيل إنعاش العملية التعليمية من خلال تحقيق الأهداف المشتركة بين الوزارة والحملة. تبع ذلك أسئلة ولقاءات بين الإعلاميين حول تفاصيل أنشطة الحملة والرعاة الرسميين لها والمشاهير المنضمين لها. وقد قامت إدارة المؤسسة بالإجابة عنالتساؤلات كافة من خلال البيان الذى أصدرته في نهاية حفل الإطلاق.

وفي ما يتعلق بالطلاب المشاركين فى الحفل من خلال مسابقة (عايزين نتعلم صح)، تم تكريم الأعمال الثلاثة الأولى، وعقد لقاءات تلفزيونية معهم من قبل بعض القنوات المحلية، وقام الأطفال بشرح أعمالهم الفنية ومناقشة أفكارهم بحرية تامة مع لجنة التحكيم والقيادات التعليمية. 

وانتهى الاحتفال في محافظة أسوان بمُخْرَج فى غاية الأهمية، وهو شراكة الإعلام ووزارة التربية والتعليم في أنشطة الائتلاف المقبلة، وتداول فكرة برتوكول تعاون وشراكة خلال اجتماع موسع من المزمع عقده خلال شهر يونيو.

النشاط الثاني : إطلاق الحملة في محافظات الدلتا:

أقامت مؤسسة مصريين بلاحدود للتنمية بالتعاون مع الإدارات التعليمية بمحافظات الدلتا، والبرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان، ومجالس الأمناء في 28 مدرسة حفل إطلاق الحملة العالمية للتعليم في فندق جرين هاوس طنطا في 1 أيار/مايو 2010، شارك فيه 75 شخصاً تقريباً. 

جاء هذا الحفل كمشاركة في أسبوع الفعاليات للحملة العالمية للتعليم ضمن سياق مشروع (دعم اللامركزية في التعليم) الذي يعد أحد مشروعات البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان الذي يعد عضواً في الإئتلاف المصري للتعليم. قام البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان بالتنسيق مع مؤسسة مصريين بلا حدود والمؤسسة المصرية لحقوق اللاجئين بدعوة مجالس الأمناء المشاركين في حفل الإطلاق الحملة "هدف1: التعليم للجميع". 

وتم عقد اجتماع تمهيدي بحضور ممثلين عن قيادات تعليمية وأولياء أمور ومديري مدارس في محافظات الدلتا (القليوبية-الغربية-الشرقية) لإلقاء الضوء على أهداف حملة التعليم للجميع، وتوزيع مطبوعات الحملة على قيادات المدارس المشاركة (28 مدرسة)؛ لتوضيح أهداف الحملة لأنشطتها المقبلة، وأدوار الشركاء كافة فيها من أعضاء الائتلاف أو المدارس المشاركة على مستوى الجمهورية. وتمت مناقشة أوجه الأنشطه وأشكالها الممكن تنفيذها والتي من شأنها أن توجد مساحات مشتركة بين أهداف مجالس الأمناء بالمدارس المشاركة وقضاياها، وبين أهداف الحملة وقضاياها التي تسعى لإيجاد حلول لها.   

النشاط الثالث : إطلاق الحملة في محافظة الإسكندرية

 

والجدير بالذكر أن الاحتفال الذي عقد في المركز المصري للتنمية في محافظة الإسكندرية في 22 نيسان/ ابريل 2010، والذي نظمه مؤسسة مصريين بلاحدود للتنمية بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية، والمركز المصري للتنمية، والمؤسسة المصرية لحقوق اللاجئين، وأعضاء من حركة مصريين من أجل التغيير، ومشاركة خريجي برنامج "المواطن المصري" بالإسكندرية.

 

 

أخذت فعالية الإسكندرية طابع احتفالية إطلاق فعلي للحملة حيث شهدت تكريم الطلاب والطالبات المشاركين في مسابقة "عايزين نتعلم صح" التي أطلقتها مؤسسة مصريين بلاحدود للتنميه متزامنة مع أسبوع العمل العالمي، كما جاء فى سياق التكريم مناقشة ممثلي مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية لأوجه التعاون مع القائمين على الحملة لتقديم الدعم الفني لهم، وفتح أبواب المؤسسات الشبابية على مصراعيها مرحبةً بأنشطة الحملة جميعها. واستوقف الحضور براعة الأطفال المشاركيين فى المسابقة في رصد قضايا التعليم المجاني ومشكلاته، والفجوة الاجتماعية والتعليمية التي تُخلِّفُها الأنظمة التعليمية غير العادلة المنتشرة فى بيئة الإسكندرية من خلال أعمالهم الفنية المشاركة في المسابقة.

ويعد رصد مشكلات التعليم بمحافظة الإسكندرية وتبني عدد من الشخصيات العامة لهذا الرصد ووعدهم بمناقشة توصيات ومخرجات هذا اللقاء مع قيادات تعليمية على أعلى مستوى من أهم مُخرجات هذا اللقاء.

 

لمشاهدة بعض الأفلام عن الحملة في مصر 

 

فيديو1 

 

فيديو2

 

3فيديو

 

 

 

لمزيد من الصور اضغط هنا..

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشبكة أنهر © 2017