English

ترحيب

بناء على الحاجة الماسة إلى منبر يضم كافة المؤسسات والهيئات والأفراد العاملين في ميدان التربية على حقوق الإنسان والمواطنة ومن أجل الوصول إلى تعاون بناء في مجال تبادل الخبرات وتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة والتربية عليها وفق منهجيات علمية تربوية للتأثير في السياسات عن طريق العمل المشترك وبناء أواصر الشراكة والتضامن بين الأعضاء، تداعى إلى ذلك أكثر من 75 شخص ينتمون لمؤسسات تعمل في هذا المجال في العالم العربي بغرض إيجاد كيان تنسيقي يوحد الجهود ويستثمر الطاقات.

المكتبة الإلكترونيةمنتدى الأعضاءالحملة العربيةمشاركة

شبكة أنهر تعقد 3 ورشات تدريبية محلية في محافظات، الطفيلة وجرش والبلقاء ضمن مشروع " القادة الشباب يعملون من أجل الديمقراطية، الآن"

استكمالا لفعليات مشروع "الشباب يعملون من أجل الديمقراطية,الاّن" الذي تنفذه شبكة أنهر في المحافظات الثلاثة؛ الطفيلة وجرش والبلقاء، تم عقد ورشات تدريبية محلية حول التربية المدنية و المشاركة السياسية ,حيث تم عقد الورشة التدريبية المحلية الخاصة بمحافظة جرش خلال الفترة 17-18 كانون ثاني 2016 بحضور 25 شاب شابة من المؤسسات الشريكة في المشروع ؛الجمعية الاردنية للتنمية البشرية ومركز الاميرة بسمة للشباب والجمعية الاردنية لحماية الارض و الانسان.

وتم عقد ذات الورشة في محافظة الطفيلة خلال الفترة 30-31 كانون ثاني 2016 بحضور 20 شاب وشابة من المؤسسات الشريكة في المشروع؛ جمعية سيدات الطفيلة واتحاد الجمعيات الخيرية وجمعية همتنا غير للسياحة والآثار.

اما بخصوص محافظة البلقاء فقد تم عقد التدريب خلال الفترة 31 كانون ثاني و 1 شباط 2016 بحضور 24 شاب وشابة من المؤسسات الشريكة في المشروع؛  جمعية موسى الساكت للتنمية ومركز عارضة الثقافي ومنتدى أبناء البلقاء الثقافي

 

خلال الورشات التدريبية تم تعريف المشاركين بشبكة أنهر والمشروع من حيث أهدافة وأنشطته. خلال اليوم الاول تم التطرق الى الاعلان العالمي لحقوق الانسان وأساسيات حقوق الانسان بالاضافة الى وضع حقوق الانسان للشباب ومشاركتهم  في الحياة العامة والحياة السياسية بشكل خاص.

خلال اليوم الثاني، تم عرض المفاهيم الاساسية للمواطنة بما فيها الحقوق المدنية والالتزام، ومفهوم الديمقراطية والمشاركة في الحياة العامة. من ثم تم العمل على التخطيط ليوم التثقيف السياسي من ناحية  المواضيع السياسية التي سيتم اختيارها  واقتراح خمسة خبراء واقتراح مكان وموعد عقد يوم التثقيف السياسي بالاضافة الى اقتراح الآلية (حلقة نقاشية، الفضاء المفتوح، محاضرات متفرقة...).

في نهاية اليوم التدريبي الثاني في المحافظات الثلاثة تم الاتفاق مع الشباب على اعداد افلام حول المواطنة وقضايا اجتماعية وسياسية ) احترام الاديان، الاصلاح السياسي، قانون الاحزاب، قانون اللامركزية، وأجندة دامجة للشباب في الحياة السياسية ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي والصفحة الخاصة بالمشروع

في ختام الورشات أبدى الشباب المشاركين في المشروع تفاعلهم و حماسهم للعمل في المشروع خاصة وأنه يهدف الى تعزيز مشاركتهم في الحياة السياسية وتعزيز قيم المواطنة لديهم. 

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشبكة أنهر © 2017