English

ترحيب

بناء على الحاجة الماسة إلى منبر يضم كافة المؤسسات والهيئات والأفراد العاملين في ميدان التربية على حقوق الإنسان والمواطنة ومن أجل الوصول إلى تعاون بناء في مجال تبادل الخبرات وتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة والتربية عليها وفق منهجيات علمية تربوية للتأثير في السياسات عن طريق العمل المشترك وبناء أواصر الشراكة والتضامن بين الأعضاء، تداعى إلى ذلك أكثر من 75 شخص ينتمون لمؤسسات تعمل في هذا المجال في العالم العربي بغرض إيجاد كيان تنسيقي يوحد الجهود ويستثمر الطاقات.

المكتبة الإلكترونيةمنتدى الأعضاءالحملة العربيةمشاركة

أنهر تعقد اجتماع مائدة مستديرة حول أولويات العمل الشبابي- نحو مشاركة فاعلة 8 أيلول 2016

استكمالا لفعاليات مشروع "القادة الشباب يعملون من أجل الديمقراطية,الاّن" الذي تنفذه الشبكة العربية للتربية المدنية-أنهر في محافظات الطفيلة وجرش والبلقاء، عقدت شبكة أنهر اجتماع مائدة مستديرة تحت عنوان " أولويات العمل الشبابي- نحو مشاركة فاعلة". عقدت الجلسة يوم الخميس الموافق 8/9/2016 في فندق جنيفا- عمان بمشاركة فاعلة للمنسق الحكومي لحقوق الانسان برئاسة الوزارء الأستاذ باسل الطروانة، وسعادة الدكتور مهند العزة، والدكتور عماد أخو عميرة، ممثل محافظة العاصمة، إضافة إلى المؤسسات الشريكة بالمشروع ومجموعة من الشباب في المحافظات المستهدفة وممثلي مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

 

هدفت الجلسة إلى الخروج بمسودة لأولويات عمل الشباب نحو مشاركه فاعله في العملية الديمقراطية والحياة العامة استعداداًلاطلاق حوار محلي حول هذه المسودة من قبل المؤسسات الشريكه في كل من محافظة جرش ومحافظة الطفلية ومحافظة البلقاء ومن ثم إطلاقها على مستوى وطني.

 

هذا وقد تضمنت الجلسة تقديم خلفية حول " أولويات العمل الشبابي"،  تلتها رؤية الحكومة لمشاركة الشباب في تنفيذ الخطة الوطنية لحقوق الانسان قدمهاالأستاذباسل الطروانة، المنسق الحكومي لحقوق الانسان برئاسة الوزارء. كما تضمنت الجلسة مخرجاتالنقاشمعالشبابفي المحافظات المستهدفة حولالتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه مشاركة الشباب والتحديات التشريعية والتوصيات قدمها ممثلي المؤسسات الشريكة في المشروع. إضافة إلى ذلك تضمنت الجلسة تقديم نبذه حول دور الشباب في المرحلة المقبلة للتحول الى اللامركزية في الاردن وتفعيلها على مستوى المحافظات قدمها الدكتور عماد أخو عميرة، ممثل محافظة العاصمة. تلا ذلك نقاش عام من قبل المشاركين حول أولويات العمل الشبابي، ومن ثم تم اختتام الاجتماع بتعقيب من قبل سعادة الدكتور مهند العزة.

وهذا وقد أكد الأستاذ باسل الطراونة على أهمية دور الشباب في المشاركة في الحياة العامة، كما أكد على اهتمام الدولة بقطاع الشباب وتوجهها لتعزيز مسؤولية الشباب انطلاقاً من بناء معارفهم بحقوقهم وواجباتهم. كما أشار إلى أن مسؤولية تنمية المهارات الفكرية والمعرفية والمهاراتية للشباب تقع على عاتق الدولة بكافة مكوناتها سواء القطاع الحكومي أو المجتمع المدني، وعليه فإن الحكومة ملتزمة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لبناء قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم وتعزيز معارفهم بحقوق الانسان الورادة في الإعلان العالمي لحقوق الانسان ابتداءً من الحق في الحياة والحرية والأمان الشخصي وانتهاءً بحق في المشاركة في الحياة الثقافية والمجتمع. كما ثمن الطراونة الدور الفاعل لشبكة أنهر في تنفيذ برامج حقوق الانسان وأكد حرصه على المشاركة الفاعلة بكافة أنشطة الشبكة انطلاقاً من اهتمام الحكومة بتفعيل الشراكة مع المجتمع المدني.

 

وقد أشارت السيدة فتوح يونس، المديرة التنفيذية للشبكة العربية للتربية المدنية-أنهر، أن هذه الجلسة عقدت بعد عدد من جلسات العمل التي عقدت مع الشباب في المحافظات المستهدفة بهدف الوقوف على الأسباب والتحديات التي تحول دون مشاركة الشباب في صناعة القرار والمشاركة في الحياة السياسية والعامة، ومن ثم صياغة توصيات أولية لإعداد جدول أعمال مشترك لمواجهة هذه التحديات. وقد أكدت يونس أن من أهداف هذه الجلسة هو الحصول على دعم صناع القرار والإعلاميين لاجندة الشباب للمشاركه الديمقراطيه في الحياه العامه والسياسيه.

 

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشبكة أنهر © 2017