English

ترحيب

بناء على الحاجة الماسة إلى منبر يضم كافة المؤسسات والهيئات والأفراد العاملين في ميدان التربية على حقوق الإنسان والمواطنة ومن أجل الوصول إلى تعاون بناء في مجال تبادل الخبرات وتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة والتربية عليها وفق منهجيات علمية تربوية للتأثير في السياسات عن طريق العمل المشترك وبناء أواصر الشراكة والتضامن بين الأعضاء، تداعى إلى ذلك أكثر من 75 شخص ينتمون لمؤسسات تعمل في هذا المجال في العالم العربي بغرض إيجاد كيان تنسيقي يوحد الجهود ويستثمر الطاقات.

المكتبة الإلكترونيةمنتدى الأعضاءالحملة العربيةمشاركة

المشروع الإقليمي للتربية على المواطنة: "تعزيز التزام المجتمع بالديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط"- إدماج قيم التربية المدنية في الأنظمة التعليمية

عقد مركز إبداع المعلم بمشاركة أعضاء من الشبكة العربية للتربية المدنية - أنهر وأبداع المعلم ورشة تدريب المدربين المركزي في بيروت- لبنان في الفترة ما بين 8-11 نيسان 2011.

وجاءت هذه الورشة من ضمن مشروع التربية على المواطنة"إدماج قيم التربية المدنية في الأنظمة التعليمية"؛الذي قام مركز إبداع المعلم–فلسطين بتنفيذه منذ عام 2004/2005 في الضفة الغربية وقطاع غزة ولاقى تفاعل عالٍ،ولتعزيز تجربته وأغنائها بثقافات جديدة ارتأى مركز إبداع المعلم أن يطوّر المشروع ويعمم هذه التجربة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (فلسطين، الأردن، لبنان، اليمن، العراق، المغرب، مصر، الجزائر) من خلال الشراكة مع شبكة أنهر.

وتم تطوير هذا المشروع بدعم مالي من مؤسسة المستقبل؛ حيث استهدف التدريب مدربين من مؤسسات مجتمع مدني في الدول المذكورة من أجل إنشاء قاعدة مدربين في كل دولة ليقوموا بتنفيذ المشروع ومتابعته في جميع مراحله.

وتكمن أهداف المشروع بشكل عام في مايلي:

 - مساعدة الطلبة على تحسين قدراتهم للمشاركة بكفاءة وفاعلية ومسؤولية في النظام السياسي المحلي كمواطنين فاعلين. 

 - تعليم الطلبة كيفية رصد عملية صنع السياسة العامة في المجتمع والتأثير عليها.

 - تطوير المهارات الفكرية والتشاركية التي تعزز عملية البحث القائمة على الحجج المنطقية ، والتفكير النقدي، والتواصل الفعال، والتفكير العميق.

 - تشجيع الطلبة على ممارسة الحقوق الأساسية والمسؤولية، بالتزام وثقة.

 - تطوير ميول ديمقراطية تشجع على ممارسة الحقوق الأساسية والمسؤولية، بإلتزام وثقة.

 

 

لمزيد من الصور اضغط هنا ...

 

 

للمزيد حول المشروع الإقليمي للتربية على المواطنة: "تعزيز التزام المجتمع بالديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط"- المواطنة للشباب في المدارس

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشبكة أنهر © 2018