English

ترحيب

بناء على الحاجة الماسة إلى منبر يضم كافة المؤسسات والهيئات والأفراد العاملين في ميدان التربية على حقوق الإنسان والمواطنة ومن أجل الوصول إلى تعاون بناء في مجال تبادل الخبرات وتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة والتربية عليها وفق منهجيات علمية تربوية للتأثير في السياسات عن طريق العمل المشترك وبناء أواصر الشراكة والتضامن بين الأعضاء، تداعى إلى ذلك أكثر من 75 شخص ينتمون لمؤسسات تعمل في هذا المجال في العالم العربي بغرض إيجاد كيان تنسيقي يوحد الجهود ويستثمر الطاقات.

المكتبة الإلكترونيةمنتدى الأعضاءالحملة العربيةمشاركة

مشروع صندوق تعليم المجتمع المدني (2009- 2020)

صندوق تعليم المجتمع المدني (CSEF) هو مبادرة عالمية تم تشكيلها من قبل الحملة العالمية للتعليم عام 2009  ضمن مساعيها لدعم العمل الأساسي للائتلافات التعليمية الوطنية بحيث يمكن إشراك المجتمع المدني بشكل كامل لتتبع التقدم المحرز من قبل الحكومات الوطنية والمجموعات المانحة في العمل نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع

يسهم صندوق التعليم للمجتمع المدني في المساعدة على تفعيل دور المجتمع المدني في دفع عجلة التقدم الدولي والوطني نحو تحقيق التعليم للجميع وأهداف التعليم الوطنية أخرى، وذلك من خلال توفير التمويل على شكل منح لائتلافات التعليم في المجتمع المدني، وبناء قدرات الائتلافات وتسهيل سبل التعليم عبر البلاد وعبر الأقاليم من خلال شبكات المجتمع المدني.

 

ومن خلال صندوق تعليم المجتمع المدني، تقوم ائتلافات المجتمع المدني بتعزيز مشاركتها في التخطيط وعمليات السياسات لقطاع التعليم الوطني وبناء المزيد من التوعية العامة والمشاركة في قضايا التعليم وتحسين نوعية أبحاثها وسياساتها وكسب التأييد والضغط والعمل معا في مختلف البلدان والأقاليم للمشاركة في التعليم والتعامل مع العمليات الدولية.

 

وقد أسفرت أنشطة صندوق تعليم المجتمع المدني خلال العام 2012 – 2013 عن دعم سكرتارية الحملة العربية للتعليم وائتلافات اليمن والسودان والصومال والبانيا فيما يلي:

تقوية ومأسسة عمل الائتلافات.

• زيادة عدد وتحسين الجودة وتعزيز نفوذ الائتلافات التعليم ومشاركتها السياسية، وأنشطتها في مجال المناصرة وكسب التأييد وتعبئة المجتمعات المحلية، ورصد قطاع والأنشطة البحثية التي تركز على السياسات العامة.

• تعزيز السمات الديمقراطية وهيكليات الحكم للائتلافات.

• تحقيق إمكانيات الحملات الشعبية العالمية للتعبير عن صوت المجتمع المدني، ومصالحه وإسهاماته في مجال توفير التعليم للجميع.

 

صندوق تعليم المجتمع المدني 2013-2015

تلقت الحملة العالمية للتعليم التمويل من الشراكة العالمية للتعليم لتمويل نحو 50 ائتلافا من ائتلافات التعليم في المجتمع المدني وأربع شبكات إقليمية من خلال صندوق تعليم المجتمع المدني حتى عام 2015.

 

سيتم عبر هذا التمويل دعم الحملة العربية للتعليم ومتابعة العمل مع ائتلافات اليمن والصومال والسودان والبانيا والبدء بالعمل مع ائتلافات جديده من جورجيا والبانيا، سيتم إدارة هذا التمويل من خلال الأمانة العالمية للحملة العالمية للتعليم، وسكرتاريه الحملة العربية للتعليم بالاضافه الى وكالات الإدارة المالية الإقليمية، وقد قامت الحملة العربية للتعليم من بداية المشروع في نيسان 2013 على بناء القدرات المتصلة بمقترحات الائتلافات وصرف وضمان الإدارة المالية لمنح الائتلافات.

 

هذا ويسعى صندوق تعليم المجتمع المدني 2013-2015 لتلبية الهدف العام وأربعة من أهداف البرنامج من خلال تمويل ائتلافات التعليم الوطنية للقيام بأنشطة السياسات وكسب التأييد والمناصرة وتوفير الدعم التقني وبناء القدرات للائتلافات وتيسير التعاون وتقاسم الخبرات فيما بين بلدان الجنوب.

 

الهدف العام لصندوق تعليم المجتمع المدني: المساهمة في تحقيق أهداف التعليم الوطنية والتعليم للجميع من خلال ضمان المشاركة الفعالة لمنظمات المجتمع المدني والمواطنين في الحوارات حول التعليم وتخطيط ومراجعة القطاع التعليمي.

 

 

الهدف 1 - المشاركة السياسة:

التعزيز الأفضل وتحقيق المشاركة الرسمية المجتمع المدني في سياسة قطاع التعليم وعمليات المراجعة والعمل مع صانعي السياسات والبرلمانيين.

 

الهدف 2 - التوعية وبناء الائتلافات:

تعمل ائتلافات التعليم الوطنية بنشاط على تعزيز القدرات على المستوى الشعبي للوصول والمشاركة في حوارات قطاع التعليم، من خلال بناء الوعي والمعرفة والمهارات، وفتح فرص المشاركة.

 

الهدف 3 - الأبحاث ذات الجودة العالية، والرصد والمناصرة وكسب التأييد:

تسهم أبحاث وتحليلات المجتمع المدني بشكل فعال في الخطط الوطنية والسياسات الحكومية والتمويل والممارسات التي تحقق الحق في التعليم الجيد للجميع وأهداف التعليم للجميع الستة.

 

الهدف 4 - التعليم عبر البلاد وشبكات للتغيير:

يبني مشروع صندوق تعليم المجتمع المدني نوعية وتأثير إشراك المجتمع المدني في قطاع التعليم من خلال تعزيز الشراكات والتعاون بين بلدان الجنوب وتقاسم التعلم وتسهيل التأثير على عمليات السياسات العالمية.

 

 لمزيد من الصور اضغط هنا 

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشبكة أنهر © 2018