English

ترحيب

بناء على الحاجة الماسة إلى منبر يضم كافة المؤسسات والهيئات والأفراد العاملين في ميدان التربية على حقوق الإنسان والمواطنة ومن أجل الوصول إلى تعاون بناء في مجال تبادل الخبرات وتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة والتربية عليها وفق منهجيات علمية تربوية للتأثير في السياسات عن طريق العمل المشترك وبناء أواصر الشراكة والتضامن بين الأعضاء، تداعى إلى ذلك أكثر من 75 شخص ينتمون لمؤسسات تعمل في هذا المجال في العالم العربي بغرض إيجاد كيان تنسيقي يوحد الجهود ويستثمر الطاقات.

المكتبة الإلكترونيةمنتدى الأعضاءالحملة العربيةمشاركة

مفهوم المساواة بين الجنسين بين النظرية والممارسة

خلفية المشروع

تنفذ الشبكة العربية للتربية المدنية- أنهر مشروع "تعزيز استراتيجيات التعليم الدامج لأعضاء شبكة أنهر من المنظمات غير الحكومية" بالشراكة مع الشريك السويدي للتنميةIM . يتمثل الهدف العام للمشروع بالمساهمة في تطوير المساواة بين الجنسين والنهج القائم على الحقوق وسياسات الإدماج والإجراءات والنظم والبرامج ويجري حاليا تجريب حقيبة أدوات المواطنة في أنهر مع مجموعات مستهدفة محددة مختاره من قبل الاعضاء.

تتبنى شبكة أنهر لحقوق الانسان الشمولية و تعميم مراعاه النوع الاجتماعي في حقيبة أدوات المواطنة وتجريبها في 15 سياقا مختلفا على الأقل في عام 2017. و يأتي ذلك مرافقا لخطتها الاسترتيجيه الجديده 2017-2020. وهذ وقد حددت الشبكة 15 مشارك لديهم خبرات و خلفيات مختلفه التي سوف تسهم  إثراء محتوى ورشة العمل وتطوير حقيبة الأدوات.

وفي هذا السياق تم عقد ورشة عمل تجريبيه حول حقيبة أدوات المواطنه ركزت على النوع الاجتماعي و آليات الامم المتحدة،  التي نظمتها جمعية بيروت التعاونية في الأردن. استهدفت الورشة مستشاري التعليم والمحامين والناشطين.

 وقد عمل السيد خليل أبو رضوان من جمعية بيروت التعاونيه العربية، و هو ايضا محام، على عقد ورشة العمل تجريبيه لمدة يومين في 26/8/2017 و 9/9/2017  حيث تم تناول قضايا النوع الاجتماعي وآليات الأمم المتحدة خلال هذه الورشة التي شهدت مشاركة بها 9 اشخاص من عدة جنسيات، حيث كان من بين المشاركين سوري و اخر مغربي و الباقي اردنيين 3 اناث و 6 ذكور.

وقد قال السيد خليل أبو رضوان "كانت الخطة أن نقوم بدعوة الأردنيين فقط الى ورشات العمل، ولكنني اعتقدت أن الورشة يجب أن تشمل مجموعه متنوعه من المشاركين، لأن عنوان ورشة العمل هو المواطنة التي التي تعزز التنوع واحترام الاختلافات".

كيف يمكنك أن تتحدث عن حقوق الإنسان؟

كان موضوع الية الامم المتحدة  مألوفا لجميع المشاركين و خاصة المحاميين الذين حضروا ورشة العمل الذين ساهموا ايضا بمعرفتهم لتطوير حقيبة أدوات أنهر.كما تمت مناقشة عناصر الاعلان العالمي لحقوق الانسان من قبل المشاركين نظراً لوجود نقص في المعلومات المتعلقة بحقوق الانسان.

عندما تم تناول قضية النوع الاجتماعي، لاحظ ابو رضوان أن لا احد من المشتركين لديه معرفة حول مفهوم النوع الاجتماعي. ووفقا لأبو رضوان، معظم المشاركين قد فهموا معنى النوع الاجتماعي و لكن من وجهة نظر بيولوجية على أساس الجنس، و بالتالي تم تعريف المشاركين بالمساواة في النوع الاجتماعي  الفرق بين النوع الاجتماعي و الجنس مع التطرق إلى إلى أدوار النوع الاجتماعي واحتياجاتها.

"كيف يمكنك التحدث عن حقوق الانسان، عندما لا املك حقوقي هنا".كان اقتباس من المشاركة المغربية التي حصلت على الطلاق بعد خمسة سنين من الزواج من رجل أردني. كأمرأة مطلقه تعيش في الاردن و تريد الحصول على جميع حقوقها خاصة أنها تريد ان تبقي طفلتها الصغيرة  معها، حيث كان تعليقها أن هناك تناقض بين نظام حقوق الانسان و الواقع المؤلم الذي تعيشة المرأة"

بدأت قصة المرأه عندما تزوجت من رجل أردني لم يعاملها بشكل جيد. وعند انجابها لطفلتهما، ازدادت الأمور سوءا، وأصبح زوجها يمارس ظلمه على زوجته و ابنته حتى قررت المرأه الحصول على الطلاق. بعد ذلك، خطف زوجها ابنتهم ومنعها من رؤية والدتها. بعد محاولاتها الفاشلة لجلب ابنتها بموجب القانون ، شعرت المرأة باليأس، وكانت على وشك الذهاب الى ديارها. ولكن بعد ورشة العمل ساعدها الحاضرين بما فيهم أبو رضوان كمحام في الحصول على حضانة ابنتها من خلال عمليه قانونيه مع مراعاة وضعها المالي السيء.

وختم أبو رضوان بكل فخر: " حقوق الانسان لا تغرس في حياتنا ، علينا أن نطلبها مع الصبر".

 

 

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشبكة أنهر © 2018