English

ترحيب

بناء على الحاجة الماسة إلى منبر يضم كافة المؤسسات والهيئات والأفراد العاملين في ميدان التربية على حقوق الإنسان والمواطنة ومن أجل الوصول إلى تعاون بناء في مجال تبادل الخبرات وتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة والتربية عليها وفق منهجيات علمية تربوية للتأثير في السياسات عن طريق العمل المشترك وبناء أواصر الشراكة والتضامن بين الأعضاء، تداعى إلى ذلك أكثر من 75 شخص ينتمون لمؤسسات تعمل في هذا المجال في العالم العربي بغرض إيجاد كيان تنسيقي يوحد الجهود ويستثمر الطاقات.

المكتبة الإلكترونيةمنتدى الأعضاءالحملة العربيةمشاركة

مشروع"نحو المشاركة السياسية الفاعلة للنساء في الأردن" (2013 – 2014)

يتم تنفيذ مشروع " نحو المشاركه السياسيه الفاعله في الاردن" من قبل كل من جمعية النساء العربيات في الأردن والمبادرة النسوية الأوروبية والشبكة العربية للتربية المدنية ومنظمة التضامن الاسبانية. 

يهدف المشروع الى تعزيز الديمقراطية من خلال تعزيز مشاركة المرأة في السياسة. وعلى وجه التحديد يهدف إلى 1) بناء المهارات الضرورية على مستوى المجتمع المحلي للمساهمة في مزيد من الاحترام لحقوق الإنسان والمواطنة الديمقراطية؛ 2) تمكين منظمات المجتمع المحلي لإشراك المرأة مباشرة في إصلاح النظام الانتخابي؛ 3) تعزيز الروابط بين النساء في المجالس المنتخبة والأحزاب السياسية على المستويات المحلية والوطنية والمجتمع المدني لتعزيز حقوق المرأة.

وقد نفذت شبكة انهر تدريب على المواطنة الديمقراطيه للنساء لعدد 15 سيدو من منسقات شبكة مساواه في جميع المحافظات وذلك في الفتره 18 – 20 نيسان 2013 في العقبه، قامت خلالها المنسقات بالتحضير والتخطيط للقيام بالتدريب المحلي في مجتمعاتهن.

ومن جانب اخر، عقدت مائدة مستديرة في عمان بتاريخ 9 حزيران 2014 ضمن المشروع بعنوان  "البحث عن الالتزامات الحكومية بالاصلاح السياسي والالتزام بحقوق النساء". شارك فيها 30 ناشطة نسوية يمثلن البرلمان والأحزاب السياسية والجامعات ومنظمات المجتمع المدني والصحافة والوزارات الحكومية بالإضافة لممثلات عن المنظمات الأوروبية المشاركة بالمشروع وممثلات عن المفوضية الأوروبية في عمان

كان هدف المائدة المستديرة دراسة التحديات والفرص وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة من أجل المساهمة في بناء جدول أعمال مشترك لتعزيز مشاركة النساء في الحياة السياسية عن طريق: 

1.إعداد تحليل مشترك للأسباب والتحديات التي تحول دون وصول الناشطات النسويات إلى الحلبة السياسية

2.تبادل الخبرات وأفضل الممارسات للتغلب على التحديات

3.صياغة توصيات أولية  لإعداد جدول أعمال مشترك للتغلب على التحديات والعقبات التي تم التعرف عليها

 

لقراءة المزيد حول التوصيات اضغط هنا

 

لمشاهدة مجريات المائده المستديره الجزء الاول اضغط هنا

 

لمزيد من الصور اضغط هنا 

 

هذا وقد عقد المؤتمر الوطني "نحو مشاركة كاملة للنساء في الحياة السياسية"في الفتره 28 – 29 تشرين الأول 2014 ، ويأتي عقد هذا المؤتمر كخطوة تكميلية لحوار سابق من خلال مائدة مستديرة عقدت في شهر حزيران الماضي، لمناقشة التحديات والفرص والآليات والإجراءات الملموسة لتعزيز مشاركة النساء السياسية.

هدف المؤتمر الى إثراء النقاش حول ضرورة إطلاق حوار مجتمعي لتعزيز مشاركة النساء في القرار السياسي حتى يصبحن عنصراً أساسياً في عملية الإصلاح الديمقراطي والتوصل إلى جدول أعمال مشترك لتعزيز المشاركة السياسية للنساء، وقد وفر فرصة لتبادل الخبرات مع ناشطات سياسيات وممثلات من المنظمات النسائية في الفضاء الأورومتوسطي. 

 

للأطلاع على اجندة المؤتمر اضغط هنا

 

لمزيد من الصور اضغط هنا

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشبكة أنهر © 2018