English

ترحيب

بناء على الحاجة الماسة إلى منبر يضم كافة المؤسسات والهيئات والأفراد العاملين في ميدان التربية على حقوق الإنسان والمواطنة ومن أجل الوصول إلى تعاون بناء في مجال تبادل الخبرات وتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة والتربية عليها وفق منهجيات علمية تربوية للتأثير في السياسات عن طريق العمل المشترك وبناء أواصر الشراكة والتضامن بين الأعضاء، تداعى إلى ذلك أكثر من 75 شخص ينتمون لمؤسسات تعمل في هذا المجال في العالم العربي بغرض إيجاد كيان تنسيقي يوحد الجهود ويستثمر الطاقات.

المكتبة الإلكترونيةمنتدى الأعضاءالحملة العربيةمشاركة

تقرير الائتلاف المغربي في أسبوع العمل العالمي 2010

 

تزامن أسبوع العمل للحملة العالمية للتعليم للجميع لعام 2010 الذي صادف 19-25 أبريل مع أسبوع العمل للاحتفال بالذكرىالأربعيــن ليوم الأرض، وقد اختيرت الرباط هذا العام للاحتفال بهذا الحدث؛ نتيجة لذلك، تم التعميم على مناطق المغرب جميعهالتنظيم الأنشطة المتعلقة بحماية البيئة والتنمية المستدامة. وقد شاركت جميع المؤسسات العلمية والجمعيات في هذه الأنشطة،ولذلك قام التحالف المغربي للتعليم للجميع بتمديد أسبوع العمل العالمي للحملة العالمية للتعليم ليبدأ من 28 ابريل/نيسان إلى 5مايو/أيار 2010، ودمجه مع ذكرى يوم الأرض.

وبناءً عليه اختلفت الأنشطة والفعاليات المنفذة التي تعد ضمن فعاليات أسبوع العمل العالمي للحملة العالمية للتعليم؛ فعملتالمؤسسات العلمية والمدارس والكليات والجامعات في مختلف المناطق والمحافظات في المغرب على تنظيم نشاط "درس للجميع"شارك فيه جميع الطلاب والمعلمين والإداريين، وأولياء الأمور، والمشرفين، والمربين، وجميع المؤسسات المعنية بالتعليم والمنضمةللائتلاف المغربي للتعليم للجميع.

النشاط الأول "درس للجميع"

ركز نشاط "درس للجميع" على توعية المشاركين وتعريفهم بأهداف الحملة العالمية التعليم لعام 2010 وهي"زيادة الموازنات الخاصةبقطاع التعليم" من خلال حث الحكومات لتخصيص موازنات أكبر للتعليم، بالإضافة إلى لفت انتباهه المشاركين إلى أن هذا الوقتيعاني فيه العالم أجمع من آثار الأزمة المالية والاقتصادية، وكيف أثرت هذه الأزمة سلباً في قطاع التعليم، وما هي الطرق والأساليبالتي من الممكن اتباعها كأعضاء ومشاركين في الائتلاف المغربي لرفع مستوى التعليم في المغرب والارتقاء به، وتحسين نوعيتهللوصول إلى أهداف التعليم للجميع. وتم توزيع كتيبات تعرف بالحملة وأهدافها، مرفقةً معها ملصقات ومطبوعات الحملة على الحضوروالمشاركين كافة في جميع الفعاليات التي نُفذت في مختلف المناطق في المغرب.

نشاط "درس للجميع" في مراكش 

شارك 5494 طالبا وطالبة من 11 مدرسة موزعة في مراكش في نشاط "درس للجميع" الذي نُفِذ بالتنسيق مع جمعية المسار للتربية على المواطنة في 20 نيسان/ ابريل 2010. وتنوعت الفعاليات ما بين الحديث بالإذاعة المدرسية حول موازنات التعليم وأثرها في نوعية التعليم إلى لقاءات مجتمعية مع مجالس محلية ومجالس أولياء الأمور والطلبة والمهتمين بقطاع التعليم.  

نشاط "درس للجميع" في فاس

عُقد في فاس نشاط "درس للجميع" خلال أيام مختلفة عدة ولمختلف القطاعات والفئات المشاركة؛ حيث نُفِذ هذ النشاط في 28نيسان/ابريل بمشاركة 1700 طالب وطالبة من مختلف المدارس، ووفد من 300 شخص من وزارة التربية والتعليم المغربية، و450معلما/معلمة من المتقاعدين. وشارك 5045 طالباً وطالبة في نشاط "درس للجميع" الذي عقد في 29 نيسان/ابريل في فاس، وذلكبمشاركة 620 شخصاً من مبادرة حرف التدريب المغربية، و300 شخص من الفضاء الجمعوي، وقد ركز الدرس على ضرورة الاهتمامبالتعليم، وتوفير موازنات كافية له. وشارك في النشاط الذي تمحور حول الحق للجميع في الحصول على التعليم الذي نفذ في يومي 6 و11 أيار/مايو 2010 وفدٌ من نادي حركة التعليم و29 منسقاً، و12,000 طالب/طالبة من جامعة فاس، و600 معلم، و20 شخصاً من قسم الإرشاد، و120 طفلا من دار الوفاء لرعاية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

نشاط "درس للجميع" في مكناس

شارك 1200 طالب من مدرسة ابن رشد في مكناس في نشاط "درس للجميع" الذي عقد في 28 نيسان/ابريل، حيث رفع الطلابالشعارات واللافتات التي تحث على توفير التعليم الإلزامي والمجاني للجميع، ورفع كفاءة التعليم.

نشاط "درس للجميع" في تيمارا وكسار بونو

شارك 1200 طالب/طالبة في كل من تيمارا وكسار بونو في نشاط "درس للجميع" الذي عقد في 20 نيسان/ابريل، حيث نودي بأهمية التعليم، والتركيز على أهداف حملة التعليم.

 نشاط "درس للجميع" في سالي 

 شارك 1747 طالبا/طالبة في سالي في نشاط "درس للجميع" الذي عقد في 28 نيسان/ابريل، حيث نودي بأهمية التعليم، والتركيزعلى أهداف حملة التعليم.

نشاط "درس للجميع" في ميسور

 شهدت ميسور في 13 أيار/مايو 2010 مشاركة طلاب وأولياء أمور، وأعضاء من جمعية الدفاع عن الموارد العامة في الدرس للجميع. 

النشاط الثاني: ورشة عمل فنية 

تم تنفيذ ورشة عمل في مراكش في الموافق 23 نيسان/ابريل 2010 وذلك بالتعاون مع طلاب نادي حقوق الإنسان؛ حيث شاركالجميع برسم لوحات فنية متعددة لها علاقة بمحور الحملة وأهدافها وملامستها للواقع التعليمي في المغرب.

النشاط الثالث: نشاط 1 أيار/ مايو 2010 

قدم الائتلاف المغربي للتعليم للجميع بالتعاون مع النقابة المركزية للتجارة (ODT) في كل من الرباط وفاس، ومنظمة ال(CDT) فيكازابلانكا (الدار البيضاء) عرضاً عن الحملة العالمية للتعليم لجميع الحضور الذين شاركوا في هذه الفعالية، حيث تم استعراض أهدافحملة التعليم وكيفية المشاركة فيها وسبب تسميتها لهذا العام بحملة "هدف1: التعليم للجميع". وقد قام الائتلاف المغربي المشاركفي هذه الفعالية بتوزيع كتيبات وملصقات على جميع الحضور ورفعوا اللافتات والشعارات الخاصة بالحملة.

 

 

النشاط الرابع ورشة عمل لتدريب المدربين في منطقة القنيطرة- غرب شرادة الحسن

 تم في الموافق 11 أيار/مايو 2010 تنفيذ ورشة عمل لتدريب 29 معلما من جميع مدارس منطقة القنيطرة، و 17 معلما من منطقةسيدي قاسم لتنفيذ نشاط " درس واحد للجميع" وإعطائه إلى جميع الطلاب في مدارسهم في الفترة بين 14-28 أيار/مايو.

النشاط الخامس: سباق الدراجات في مراكش

في صباح يوم الأحد الموافق 9 أبريل 2010 وتحديداً في المدينة الحمراء- مدينة مراكش تجمع أكثر من 250 متحمساً ومشجعاً ومؤيداًلحملة "هدف1: التعليم للجميع" ليشاركوا بالعرض، وفي سباق الدراجات الهوائية الذي نظمه الائتلاف المغربي بالتعاون مع جمعيةالمسار. فقد قام الائتلاف المغربي بالترويج للحملة وأشرك أكبر عدد فيها عن طريق ربط السباق في مسائل ذات صلة في التعليموواقع التعليم المغربي. وكان من بين المشاركين خمسة أندية للدراجات في جميع أنحاء المغرب (نادي الكوكب، نادي دراجات مراكش، النادي الرياضي للدراجات في العطاوية، ونادي تمانسورت للدراجات، ونادي الأمل)، بالإضافة إلى المعلمين والطلاب والآباء والأمهات من جميع المناطق ممن أظهروا دعمهم لحملة التعليم للجميع. وفي مقابلة مع أحد الطلاب المشاركين في السباق، قال إسماعيل وهو طالب عمره 15 عاما "أنا هنا اليوم لأنني أعتقد أن كل شخص في المغرب لديه الحق في التعليم". وشارك بهذا الحدث الكبير أيضاً السيد شويلي مدير الأكاديمية الجهوية للتعليم وأبدى دعمه وتقديره لهذه الحركة. وقدمت نسكاش" الفرقة المغربية للموسيقى المحلية" عرضاً موسيقياً أثرى الحماس والنشاط في قلوب المشاركين قبل البدء بالسباق وبعده.  وشاركت السيدة لطيفة زحل المنسق الرئيسي لهذا الحدث بكلمة لخصت فيها فكرة الحدث ومسعاه، فقالت: "الرجاء الانضمام لحملة هدف 1 الممثلة بالتحالف هنا وشاركونا دعمكم للتعليم؛ لأنه يوجد هناك أكثر من 52 مليون طفل في العالم لا يملكون فرصة الذهاب إلى المدرسة والحصول على التعليم. ومشاركتكم ودعمكم للحملة تعد تجسيداً للحلم الذي يتطلع إليه هؤلاء المحرومون من هذا الحق، ويعمل جميع أعضاء الحملة العالمية للتعليم لتفعيله وتحقيقه. فهيا نطالب بحق حصول جميع الأطفال في جميع أنحاء العالم على حق التعليم".

 

 

لمزيد من الصور اضغط هنا 

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـشبكة أنهر © 2017